القائمة الرئيسية
معلومات عامة
ألبوم الصور
إحصائيات الموقع
. المتواجدون الآن: 1
. جديد اليوم: 36
. جديد بالأمس: 5
. مجموع الزوار: 9916
الخدمات التي تقدمها مديرية المكتبات

من أهم الخدمات التي تقدمها مديرية المكتبات للمستفيدين من طلاب وعاملين وأعضاء هيئة تدريسية هي كالتالي :

800x600 Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA MicrosoftInternetExplorer4 /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";}

  • مقدم الخدمة الرئيس : جامعة البعث
  • مقدم الخدمة الفرعي : مديرية المكتبات
  • فئة الخدمة : أعضاء الهيئة التدريسية طلبة الدراسات العليا طلاب المرحلة الجامعية وموظفو الجامعة بالكامل

الخدمات التي تقدمها مديرية المكتبات للمستفيدين منها هي كالآتي :

§         هي مجموعة من الخدمات التي يحتاجها أعضاء هيئة التدريس وطلاب المرحلة الجامعية الأولي وطلاب الدراسات العليا وغيرهم من الباحثين وفقا للقواعد والنظم المعمول بها وفق الآتي :

1-     اسم الخدمة : خدمة المعلومات التي تقدمها المكتبة هي تقديم المراجع للمتخصصين والموظفين العاديين ومؤهلات في مجالات أخرى وتضم الخدمات الأتية

*      - خدمة المراجع

*      خدمة الإعارة داخلية وخارجية :المستفيدون من هذه الخدمة  :

1-هيئة التدريس والمحاضرون والمعيدون بالجامعة .

2-طلاب الدراسات العليا بكليات الجامعة .

3-الطلاب المنتظمون بكليات الجامعة .

4-موظفو الجامعة .

*      خدمة التزويد: تعد خدمة التزويد بوابة  المكتبة لاستقبال أوعية المعلومات وتنظيمها مع دقة فن اختيار نوعياتها بحيث تناسب الفئات المختلفة بالجامعة وسرعة في إنجاز إجراءاتها وتحويلها إلى قسم الفهرسة والتصنيف لضمان سرعة وصولها إلى يد القارئ في أسرع وقت ممكن .

*      خدمة تبادل وإهداء المطبوعات والدوريات العلمية التي تصدرها الجامعة مع المكتبات والهيئات العلمية داخل سوريا وخارجها.

*      خدمة مقدمة للكليات في جامعة البعث :وضع وتصميم نظم العمل الداخلية في مكتبات الكليات ومتابعة تطبيقها والتحقق من صحة عمليات الجرد السنوي في مكتبات الجامعة واعتماد نتائج جرد الكليات .

*      خدمة البحث الألي وتقنية المعلومات : - تجميع تنظيم الرسائل المجازة لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه وإتاحتها للمستفيدين .وتم وضع الرسائل العلمية الموجودة في مديرية المكتبات بشكل كامل على موقع جامعة البعث(مكتبة إلكترونية) 

و العمل المستمر على إقرار القواعد والضوابط الكفيلة بتيسير الإجراءات الفنية والإدارية المؤدية إلى جودة الأداء في مجال الخدمات المكتبية .و العمل على الاستفادة القصوى من التقنية الحديثة في مجال البحث الآلي وتحقيق التكامل في هذا المجال مع وسائل البحث التقليدية المتوفرة في المكتبة منذ إنشائها .

و مواكبة التطورات العالمية في مجال استخدام الانترنت وتوفيرها لرواد المكتبة والاشتراك في قواعد البيانات الالكترونية  و إدخال وأتمته بيانات مقتنيات المكتبة المركزية بشكل كامل على برنامج خاص  للمكتبة.

*      خدمة التصوير والنسخ

2-    رمز الخدمة : ممكن ان يكون خدمة المراجع  وتكون حسب الخدمة المقدمة

3-     الكلمات المفتاحية: *  قواميس *موسوعات ممكن حسب اسم الشخص او المؤلف او دار النشر او الطبعة او المترجم او الهيئة الناشرة وكل ما سبق  حسب طالب الخدمة .

4-     توصيف محركات البحث : مراجع علمية ـ قواميس رسائل ماجستير ودكتوراه

5-     معدل ايام التنفيذ  : تقدم الخدمة مباشرة " خلال اليوم نفسه

6-     خدمة الكترونية : يمكن تقديم هذه الخدمة بالشكل الإلكتروني  من وجهة نظر مدير المكتبات عند بناء شبكة المكتبات الجامعية السورية

7-     وصف الخدمة : هي مجموعة من الخدمات المقدمة للمستفيدين من المكتبة و تيسير الحصول على أوعية المعلومات التي تعجز مكتبات الجامعة على اقتنائها.

8-     متطلبات خاصة :عند تقديم الخدمة تتم الإجراءات وفق القواعد التقليدية  المتبعة في مديرية المكتبات اثناء تأمين المرجع وحسب المرجع نفسه كل وعاء من أوعية المعلومات له معاملة خاصة لتقديمه للمستفيد

9-     وثائق المطلوبة : كما ذكرنا سابقا" كل مرجع أو خدمة لها معاملة حسب القواعد الناظمة في المديرية 

10- شرائح المستفيدون من الخدمات المذكورة حسب الخدمة المقدمة ولكن بشكل عام المستفيدون هم أعضاء هيئة تدريسية موظفو الجامعة وطلبة الدراسات العليا وطلبة المرحلة الجامعية الأولى

11- تصنيف الخدمة  : تصنف الخدمات المقدمة في مديرية المكتبات حسب الطلب والشريحة المستفيدة من الخدمة فمثلا

v     خدمات مقدمة للطلاب

v     خدمات لأعضاء الهيئة التدريسية

v     خدمات مقدمة لطلاب الدراسات العليا

v     خدمات مقدمة لمكتبات الكليات في جامعة البعث

v     خدمات مقدمة لبعض المركز العلمية في سورية مثل مركز التوثيق الزراعي في دمشق

v     خدمة تبادل رسائل الماجستير والدكتوراه مع مركز ايداع الرسائل بالأردن

v     خدمة التبادل والإهداء بمطبوعات جامعة البعث  مع الجامعة العربية

12- قنوات الخدمة : تستخدم بعضها يقدم عبر الهاتف اثابت وبعضها يقدم الكترونيا" وبعضها في الهاتف المحمول وبعضها يقدم مباشرة" في مديرية المكتبات وبالسرعة القصوى ومباسرة"

13- وثائق الخدمة : تقدم الوثائق المطلوبة وفق حاجة المستفيد من الخدمة كل فئة مستفيدة من خدمات مديرية المكتبات لها ثبوتيات تختلف عن الفئة الأخرى من حيث حالة الوثيقة او رمز الوثيقة او عدد النسخ او وصف الوثيقة

13- رسوم الخدمة : كل الخدمات المقدمة في مديرية المكتبات لجميع المستفيدون مجانية دون أي رسم يذكر

عدا خدمة التزويد تتم عملية الشراء او لاشتراك في الدوريات من دور النشر عن طريق لجنة شراء الإدارة المركزية ولكن استلام الكتب والمراجع يتم في مديرية المكتبات وفق فاتورة مرفقة من دار النشر او الهيئة بعد موافقة رئيس الجامعة

 

نأمل أن تكون المكتبة المركزية قد وفقت في تقديم المعلومات والبيانات اللازمة ونكون قد قدمنا الشمولية الكاملة عن الخدمات المقدمة في المديرية ربما لن  تفيدكم هذه المعلومات لتحقيق المطلوب او لم نوفق في موافاتكم  بالمطلوب ول

 

كن هذا بشكل شامل عن الخدمات المقدمة في المديرية و هدفنا هو الارتقاء والشمولية  في العمل  وما أحوجنا إلى  مواكبة كل التطورات التي تفيدنا في توصيل كافة الخدمات المقدمة بالسرعة القصوى   لأن المكتبة هي حياة الجامعة وقلبها النابض بالحياة ونأمل أن نكون  قد قطعنا شوطا في مضمار التقدم والحضارة .

 

مديرة المكتبات 

 رانية الديوب

رجوع
    الحقوق محفوظة لموقع جامعة البعث © Albaathuniv  مكتب تصميم المواقع بجامعة البعث