القائمة الرئيسية
معلومات عامة
ألبوم الصور
إحصائيات الموقع
. المتواجدون الآن: 1
. جديد اليوم: 1
. جديد بالأمس: 5
. مجموع الزوار: 9269
المكتبة المركزية

تأسست المكتبة المركزية من تاريخ تأسيس جامعة البعث وتعد من المكتبات المهمة في الجامعة نظرا" لإحتوائها على اوعية معلومات هامة ومفيدة وتدعم عملية البحث العلمي وتدعم طلابنا بكافة المراجع ومن كل الاختصاصات

تم الانتهاء من جرد مكتبات الكليات

800x600 Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA MicrosoftInternetExplorer4 /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";}

المكتبة المركزية في جامعة البعث

تأسست المكتبة المركزية من تاريخ تأسيس جامعة البعث وتعد من المكتبات المهمة في الجامعة نظرا" لإحتوائها على اوعية معلومات هامة ومفيدة وتدعم عملية البحث العلمي وتدعم طلابنا بكافة المراجع ومن كل الاختصاصات

أهم المهام التي تقوم بها المكتبة المركزية

-         التحقق من صحة عمليات الجرد السنوي في مكتبات الجامعة واعتماد نتائج جرد الكليات .

-         تبادل وإهداء المطبوعات والدوريات العلمية التي تصدرها الجامعة مع المكتبات والهيئات العلمية داخل سوريا وخارجها .

-     تقديم خدمات المعلومات التي يحتاجها أعضاء هيئة التدريس وطلاب المرحلة الجامعية الأولي وطلاب الدراسات العليا وغيرهم من الباحثين وفقا للقواعد والنظم المعمول بها .

- تجميع تنظيم الرسائل المجازة لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه وإتاحتها للمستفيدين .وتم وضع الرسائل العلمية الموجودة في مديرية المكتبات بشكل كامل على موقع جامعة البعث(مكتبة إلكترونية) 

- تيسير الحصول على أوعية المعلومات التي تعجز مكتبات الجامعة على اقتنائها .

- إدخال وأتمتة بيانات مقتنيات المكتبة المركزية بشكل كامل على برنامج خاص  للمكتبة.

- إجراء العمليات الفنية لتنظم أوعية المعلومات وحفظها والتعريف بها .

- وضع وتصميم نظم العمل الداخلية في مكتبات الكليات ومتابعة تطبيقها .

- التعرف على احتياجات مكتبات الكليات ومتابعة إجراءات توفيرها .

   -  العمل المستمر على إقرار القواعد والضوابط الكفيلة بتيسير الإجراءات الفنية والإدارية المؤدية إلى جودة الأداء في مجال الخدمات المكتبية .

              -  العمل على الاستفادة القصوى من التقنية الحديثة في مجال البحث الآلي وتحقيق التكامل في هذا المجال مع وسائل البحث التقليدية المتوفرة في المكتبة منذ إنشائها .

           - مواكبة التطورات العالمية في مجال استخدام الانترنت وتوفيرها لرواد المكتبة والاشتراك في قواعد البيانات الالكترونية .

 

 

الأقسام والوحدات والقاعات  الموجودة في المكتبة المركزية :

1-قسم التزويد :

يمثل قسم التزويد بوابة المكتبة لاستقبال أوعية المعلومات وتنظيمها مع دقة فن اختيار نوعياتها بحيث تناسب الفئات المختلفة بالجامعة وسرعة في إنجاز اجرائاتها وتحويلها إلى قسم الفهرسة والتصنيف لضمان سرعة وصولها إلى يد القارئ في أسرع وقت ممكن .

2-قسم الفهرسة والتصنيف :يقوم قسم الفهرسة والتصنيف بإجراء المعالجة الفنية لأوعية المعلومات المقتناة بالمكتبة والواردة إليه من قسم التزويد حسب خطة تصنيف ديوي العشري .

3-قسم الدوريات :

تعتبر الدوريات من أهم وأحدث مصادر المعلومات التي يحتاج إليها الباحثون خصوصا في المكتبات الأكاديمية لما توفره من مساهمات علمية محكمة حديثا .

طريقة التنظيم:يتم تصنيف الدوريات طبقا لتصنيف ديوي العشري .

التبادل والإهداء :يتم تزويد المكتبة بالعديد من الدوريات عن طريق التبادل ة و الإهداء بالمجلات التي تنشرها الجامعة ويقوم القسم باستلام الدوريات سواء كانت عن طريق الشراء أو الإهداء أو التبادل وإجراء العمليات الفنية عليها من تسجيل وفهرسة وتصنيف وخلافه ثم توزيعها في القاعة الرئيسية والمكتبات الفرعية .

4-قسم المجموعات الخاصة :

يضم هذا القسم المجموعات التالية :

الرسائل الجامعية ويقوم القسم بحفظ هذه المجموعات وتنظيمها وترتيبها في الرفوف والإشراف على استخدامها من قبل الباحثين داخل القاعة المخصصة للإطلاع والتصوير حيث لا يسمح باستعارة هذه المجموعات إلا في حدود ضيقة نصت عليها قواعد الإعارة وفيما جعلت رفوف الرسائل الجامعية مفتوحة لمرتادي القاعة ,بحيث يسلم الطالب التي تجاز رسالته في أي من كليات الجامعة نسختين من رسالته العلمية إلى قسم المجموعات الخاصة الذي يقوم بتسجيلها وإحالتها إلى قسم الفهرسة والتصنيف .

5-قسم الإعارة :

يقدم القسم خدمات الإعارة لمنسوبي الجامعة من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين .

أولا :المستفيدون من النظام :

1-هيئة التدريس والمحاضرون والمعيدون بالجامعة .

2-طلاب الدراسات العليا بكليات الجامعة .

3-الطلاب المنتظمون بكليات الجامعة .

4-موظفو الجامعة .

6- قسم تقنية المعلومات :

-تطوير أنظمة مكتبات الجامعة :

يقوم القسم بتطوير أنظمة المكتبة وبرامجها حتى تواكب التطور التقني .

7-قسم التوزيع والإهداء والتبادل :يختص القسم بإهداء مطبوعات الجامعة إلى الجامعات والمؤسسات العلمية والثقافية والتربوية .

 

   

المكتبة مؤتمتة بالكامل جميع أوعية المعلومات الموجودة في المكتبة المركزية  يتم تنظيمها حسب خطة تصنيف ديوي العشري

المكتبة المركزية فيها ادراج فهارس وبطاقات فهرسة  لكل كتاب بطاقة فيها كل بيانات الكتاب

عدد الكتب العربية الموجودة في المكتبة المركزية  حوالي 11500 كتاب من كافة الاختصاصات  من معارف عامة ..........حتى التاريخ والجغرافية والتراجم

عدد الكتب الأجنبية الموجودة ضمن المكتبة  الإنكليزية في المكتبة المركزية حوالي 2500 كتابا من كافة الاختصاصات العلمية

قسم الدوريات يحتوي على العديد من المجلات الهامة  والمتنوعة من كافة الاختصاصات العلمية

قسم رسائل الماجستير والدكتوراه منظمة بشكل ممتاز يسهل على الباحثين الوصول الى المعلومة بسهولة وسرعة فائقة والرسائل الموجودة من كافة الاختصاصات العلمية الموجودة في الجامعة

قسم التبادل والإهداء هذا القسم فيه كل مطبوعات الجامعة  التي تطبع في جامعة البعث الهدف منها الاشتراك في المعارض الخارجية والتبادل بين الجامعات في الدول العربية 

 

رجوع
    الحقوق محفوظة لموقع جامعة البعث © Albaathuniv  مكتب تصميم المواقع بجامعة البعث