ألبوم الصور

إحصائيات الموقع

. المتواجدون الآن: 2
. جديد اليوم: 11
. جديد بالأمس: 28
. مجموع الزوار: 66240
لمحة عن المديرية

مديرية الجودة والاعتماد في جامعة البعث

شكلت لجنة الاعتماد في جامعة البعث منذ سنة 2003 فسبقت جامعة البعث بذلك سائر الجامعات السورية الأخرى . ثم شكلت مديرية الجودة والاعتمادية في الجامعة كما شكلت اللجنة المركزية للجودة والاعتمادية بموجب قرار مجلس الجامعة رقم 19/1156 م.ج  في 24 من جمادى الأولى سنة 1426 الموافق 30 من حزيران 2005 .

 

 

 

وقد بدأت لجنة الجودة والاعتماد عملها منذ تشكيلها وشمل ذلك المراحل الآتية :

 

1- مرحلة الإعداد : وتم فيها عقد الملتقيات وإلقاء المحاضرات حول مواضيع التقويم الذاتي والاعتماد في الجامعة وبعض الكليات .

 

2- مرحلة التقويم الذاتي : ومن المعلوم أن التقويم الذاتي هو أول الخطوات التمهيدية التي لا بد منها لمعرفة جوانب القوة والضعف في الحياة الجامعية والعمل على ضمان الجودة في الجامعة قبل التقدم إلى بعض الجهات العربية أو العالمية لاعتماد برامج الجامعة وكلياتها .

3- وقد قامت لجنة الاعتماد ومن بعدها مديرية الجودة بوضع الاستمارات الخاصة لجمع البيانات المطلوبة وهي بيانات تشمل تقويم أداء أعضاء الهيئة التدريسية والعلمية والفنية والإدارية في الجامعة وكلياتها ومعاهدها ودراسة أوضاع المكتبات والمخابر وقاعات المحاضرات والخدمات التي تقدمها الجامعة للمجتمع ممثلة في الندوات والمحاضرات والمطبوعات وغيرها .

 

4- وقد كانت أولى مراحل العمل في التقويم الذاتي إجراء تقويم للمقررات والمدرسين من قبل الطلاب ، وكان ذلك يتم على ثلاث مراحل : مرحلة قيام الطلاب بتعبئة الاستمارة الخاصة بالتقويم ، ثم قيام المدرس بتعبئة الاستمارة الخاصة بتقويم المقرر والطلاب ، ثم اللقاء مع الطلاب بحضور لجنة التقويم الذاتي والمدرس . وكانت النتائج ترسل أولاً إلى المدرس صاحب العلاقة ، ثم ترسل في مرحلة التقويم الثانية إلى العمادة ورئاسة الجامعة ، ثم تعلن أخيراً على الطلاب .

 

5- تقدمت المديرية إلى رئاسة الجامعة بعدة اقتراحات من أجل تطوير العملية التدريسية في الجامعة ، ومنها اقتراح إلزام طلاب السنوات الأخيرة في كليات الجامعة النظرية بتقديم مشاريع تخرج أسوة بطلاب كليات الهندسة وغيره .

 

6- أعدت مديرية الجودة استمارة خاصة لبيان وضع الكمبيوتر والمعلوماتية في الجامعة وزع على عدد كبير من الطلاب من مختلف الكليات وطلاب الدراسات العليا ، وقد أعدت دراسات مختلفة قائمة على نتائج هذه الاستمارة ، تبين وضع الكمبيوتر واستعماله في الجامعة لأغراض التدريس والامتحانات والحصول على المعلومات وغيرها ، وأثر العوامل المختلفة في ذلك (كالفروق بين الذكور والإناث في استعمال الكمبيوتر الخ) .

 

7- قامت المديرية بتكليف مجموعات من المختصين من أعضاء الهيئة التدريسية بدراسة واقع الكتب الجامعية من حيث المستوى العلمي واللغوي والطباعي ، وحداثة هذه الكتب والمراجع التي اعتمدت عليها الخ .

 

8- قام اعضاء لجنة الجودة بزيارة كليات الجامعة والاطلاع في كل كلية على مكتبة الكلية ومخابرها وقاعات المحاضرات فيها والامتحانات ونسب النجاح والرسوب ، ونسب الطلاب المتخرجين والتاركين والمنتقلين والمستنفدين وغيرها .

 

9- أعدت مديرية الجودة دراسة حول المناهج والخطط الدرسية في كليات الجامعة ومعاهدها مع اقتراح أساليب تطويرها وتحسينها .

 

10-قامت مديرية الجودة بإعداد استمارة خاصة وزعت على خريجي جامعة البعث ، كما تم عقد ملتقيات مع الخريجين ، وهي ملتقيات عقدت لأول مرة في الجامعات السورية ، فعقدت ملتقيات مع خريجي كليات الهندسة بفروعها المختلفة والعلوم والطب وطب الأسنان والطب البيطري . وقد تم إعداد تقارير خاصة لبيان آراء الخريجين في الاختصاصات المختلفة في العملية التدريسية في الجامعة وطرائق تحسينها .

 

11-قامت المديرية بإجراء دراسات تتعلق بواقع البحث العلمي ووسائل تطويره ، وأسس تقويم الأبحاث العلمية التي يقوم بها السادة أعضاء الهيئة التدريسية ، ونظام تحكيم رسائل الدراسات العليا (الدكتوراه والماجستير) ، وغيرها ، ورفعت هذه الدراسات إلى رئاسة الجامعة .

 

12-قامت مديرية الجودة بإصدار كتاب عن التقويم الذاتي وجودة التعليم في الجامعة . كما قامت المديرية بإعداد كتاب يشمل المحاضرات الملقاة في ملتقى التقويم الذاتي الثاني الذي عقد في الجامعة بإشراف مديرية الجودة .

 

13-بدأت مديرية الجودة نظاماً لضبط جودة التحاليل والقياسات المخبرية وذلك لأغراض البحث العلمي والعمل المهني .

 

14-قامت مديرية الجودة بإعداد مسودة لرسالة الجامعة وأهدافها باللغتين العربية والإنكليزية ، رفعت إلى رئاسة الجامعة للموافقة عليها وإقرارها .  

رجوع

    الحقوق محفوظة لموقع جامعة البعث © Albaathuniv

 مكتب تصميم المواقع بجامعة البعث