تعريف المكتبة الرقمية

المكتبة الرقمية

 

المكتبات الرقمية Digital Library :

هي المكتبة التي تملك مصادر إلكترونية محوسبة فقط ، ولا تستخدم مصادر تقليدية مطبوعة بغض النظر عن أن تكون متاحة على الإنترنت أولا .

2-المكتبات الافتراضية(التخيلية) Virtual Libraries هي مكتبة موجودة على الإنترنت وليس لها مكان في الواقع .

3-المكتبة الإلكترونية Electronic Library :

المكتبة الإلكترونية لها معنيان وهما :

- هي المعنى الشامل الذي يشمل كل المصطلحات .

- هي مكتبة عكس الافتراضية لها موقع على الإنترنت ومكان في الواقع .

يتضح من خلال استعراض المصطلحات السابقة أن بعضها قد يستخدم تبادلياً كما هو الحال بالنسبة للمكتبات الإلكترونية ،والافتراضية ،وكذلك مكتبات بلا جدران ،من حيث توفر نصوص الوثائق في أشكالها الإلكترونية المختزنة على الأقراص الليزرية أو المرنة أو الصلبة أو من خلال البحث بالاتصال المباشر.أما المكتبة الرقمية فتمثل الوجه المتطور للمكتبة الإلكترونية من حيث تعاملها مع المعلومات كأرقام ليسهل تخزينها وتناقلها في تقنيات المعلومات والاتصالات واستثمارها وتداولها الكترونياً بأشكال رقمية الآراء المختلفة حول مفهوم المكتبات الرقمية:

هناك عدة اختلافات بالآراء حول مفهوم المكتبات الرقمية, ونذكر منها على سبيل المثال:

يرى البعض أن المكتبة الرقمية لابد أن تكون متاحة للمستفيدين عن بعد من خلال شبكات موزعة مثل : الإنترنت والإنترانيت ، في حين يؤكد البعض الآخر أنه من الممكن إتاحة المكتبة الرقمية للاستخدام من خلال الأقراص المليزرة CD-ROM , دون الحاجة إلى إتاحتها عبر شبكة الإنترنت.

يرى البعض أن "المكتبات الرقمية" بمفهومها الواسع هي شبكة الإنترنت، في حين يختلف آخرون مع هذا الرأي ويرون أنه لابد أن يتم اختيار المواد في المكتبة الرقمية، فهي ليست مثل شبكة الإنترنت تضاف إليها المواد من دون أي انتقاء لما يلقى فيها أو يضاف إليها، وبذلك فإنه لا يمكن أن نطلق على الشبكة العنكبوتية مصطلح المكتبة الرقمية لأن عنصر انتقاء المجموعات لا ينطبق عليه , ونظراً لكون المكتبة الرقمية امتداداً منطقياً للمكتبة التقليدية المادية في مجتمع المعلومات الإلكتروني، فإنها تنتقي مجموعاتها وتنظمها وتحفظها وتقدم خدمات معلومات متعددة وإضافية مثل البحث والفرز والتنقية للمجموعات فضلاً عن الخدمات المرجعية وغير ذلك.

عدة تعريفات للمكتبات الرقمية ومنها:

هي المكتبة التي تملك مصادر إلكترونية محوسبة فقط , ولا تستخدم مصادر تقليدية مطبوعة بغض النظر عن أن تكون متاحة على الإنترنت أو لا .

وهناك من عرفها بأنها مجموعة من المعلومات الإلكترونية منظمة للاستخدام على المدى الطويل .

وعرفت بأنها نظام للمعلومات يتم فيه نقل المعلومات إلكترونياً من كافة المصادر بشكل رقمي , حيث يقوم بجمعها ومعالجتها وبثها عن طريق مجموعة من الإجراءات والعمليات والوسائل الفنية في شكل محدد من التفاعل المنظم المتكامل ,ويتم إتاحتها للمستفيدين عبر الشبكات وهى في ذلك تلبى المتطلبات الرئيسية لنظام المعلومات .

يستخدم مصطلح المكتبة الرقمية للإشارة إلى نوع واحد من بيئات المعلومات والتكنولوجيا التي تعالج المعلومات , وهى التكنولوجيا الرقمية.

هي مجموعات الآليات المستخدمة لتطويع عملية الوصول والتخزين , والتنظيم والتوصيل لتلك المعلومات الرقمية.

هي مجموعة من المعلومات , أو المصادر التي تخزن وتتاح إلكترونياً.

هي مجموعة من كافه أنواع المعلومات والمصادر التي ليس لها حدود شكلية أو مكانية أو مادية ويمكن الوصول المباشر أو غير المباشر لها عبر الشبكات.

وهناك تعريف مناسب إلى حد ما , يبين معنى المكتبة الرقمية ,وهو تعريف الجمعية الأمريكية للمكتبات ومصادر المعلومات للمكتبة الرقمية:

هي منظمات توفر المصادر الرقمية , وتعمل على موظفين متخصصين لاقتنائها , وتقديم الدخول الذكي لتحقيق النشر والتوزيع والحفظ والتكامل لهذه المصادر , وضمان استمرار ذلك طوال الوقت بشكل رقمي ومن ثم فهي أسرع وأيسر في الاستخدام من قبل مجتمع محدد أو عدد من المجتمعات.


رجوع